شريط الموضوعات

Post Top Ad

Your Ad Spot

Wednesday 29 April 2020

هل الاستثمار فى عملة البتكوين فكره جيده ام هناك فكرة افضل ؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال، يجب التأكد أن :
1. يتوفر المستثمر عن مبلغ مال مخصص للطوارئ ، يكفيه لبضعة أشهر في حالة إنقطاع مدخله المالي المعتاد.
2. يملك المستثمر أموالا أخرى، مستثمرة في شركات عن طريق الأسهم، في صكوك، في العقار، أو غيرها.
3. يفهم المستثمر كيفية عمل البيتكوين، في كلا الوجهين التكنولوجي و الإقتصادي.
فإذا إكتملت هذه الشروط الثلاث، فقط عندها بدأ التفكير في الإستثمار في البيتكوين. سأقدم لكم الآن مختلف الأسباب اللتي يمكن أن تدفع الشخص للإستثمار في البيتكوين (و العملات الكريبتوغرافية عموما) ثم سأشير إلى نقط الحذر لكل من الأسباب :
1. البيتكوين منقطع نسبياً عن النظام المالي العالمي، مما يجعله أقل عرضة للتلاعب من لدن المنظمات المالية العالمية. لكنه ليس محمي من تدخلات جهات أخرى، كمجموعات المينرز (Mining pools) الصينية، اللتي تستحوذ على معظم القدرة الحاسوبية الأساسية لإشتغال البيتكوين.

نرى أن الپولز الصينية Pooling, F2Pool, BTC,com, Antpool, ViaBTC و BTC.COP تمتلك أغلبية قوة الحساب.
2. نظرا لإنقطاعه عن النظام المالي، يعتبر بعض المستثمرين و علماء الإقتصاد أن البيتكوين ملاذ آمن أثناء الأزمات المالية، فيصفونه بالذهب الإلكتروني. من أجل التوضيح، أشير إلى أن معظم المستثمرين يضعون نسبة من أموالهم في الذهب لأن ثمن هذا الأخير غالبا ما يتطور في الإتجاه المعاكس للبورصة.

إرتفعت قيمة البيتكوين بشكل هائل منذ إختراعه، لكن يستحيل التنبؤ بأدائه خلال أزمهة مالية.
3. بدأ العموم ينتبه إلى أن النظام المالي الربوي تنقصه مزايا الإستقرار و النزاهة و اللامركزية ، و أن البيتكوين (و غيره من العملات الكريبتوغرافية) قد تكون بديلا لهذا النظام. فلا ينسى أن نشأة البيتكوين كانت بسنة 2008، التي تلت أكبر أزمة مالية على الصعيد العالمي. يجب لا سيما التنبيه أن البيتكوين ليس مستعدا لتحمل عدد العمليات الإقتصادية الهائل الذي يجرى كل يوم، فلا يمكنه تحمل أكثر من بضعة عمليات في الثانية، بينما تتحمل شبكات ڢيزا و ماستركارد آلاف العمليات في الثانية (). و حتى لو تطورت تكنولوجية البلوكشين إلى مستوى ڢيزا و ماستركارد، يبقى خطر تزييف العمليات من لدن المستحودين عن أكبر قدرة حاسوبية مطروحاً.
4. أخيرا و ليس اخرا، يوجد اليوم منافسون كثر لعملة البيتكوين، الذين يحاولون تصحيح أخطاء التصميمية التي وقع فيها هذا بيتكوين. فلا يضمن لنا أحدا ألا يفقد البيتكوين مركزه الأول.
هذه القائمة لا تشمل الجانب المالي، لأن ثمن البيتكوين، و إن كان إرتفع كثيرا منذ إبتكاره، يبقى عرضة لتلاعبات السوق. فلا يعقل أن أقدم نصيحة عن ما هو غيب. لا أملك شخصيا أي بيتكوين، لكنني أملك بضع عملات كريبتوغرافية أخرى ، و هي تشكل جزء صغيرا من إستثماراتي. رغم كل الحواجز المستقبلية ، أتمنى أن نصل يوما إلى عملة إلكترونية نزيهة، سواء كانت بيتكوين أو غيرها.

No comments:

Post a Comment

Popular Posts

ارسل لنا

Name

Email *

Message *

اعلانك

Post Top Ad

Your Ad Spot

مشاهدة الموضوع